أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار عربية / السيسي : ندعم نهضة #إثيوبيا ولكن ليس على حساب مياه #مصر

السيسي : ندعم نهضة #إثيوبيا ولكن ليس على حساب مياه #مصر

سما نيوز/متابعات

أكد الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء 28 يوليو 2020: إن مصر تدعم إثيوبيا في مشاريعها التنموية؛ لكن ليس على حساب نصيبنا من المياه. جاء ذلك خلال كلمته، فى افتتاح المدينة الصناعية المصرية بمدينة الروبيكى.

وقال الرئيس السيسى قائلًا: (إننا من حقنا القلق المشروع حول مفاوضات سد النهضة.. علينا مراعاة عدالة القضية.. وعدالة القضية تطمئنا) مؤكدًا (أن الأهرامات الموجودة فى الجيزة، هي دليل على ذلك.. وعدالة القضية أن حضارة المصريين قائمة على المياه منذ الآف السنين).

وتابع الرئيس قائلًا: (الإعلام تحدث عن أعمال عسكرية.. أنا بحترم كل رأى.. بس محدش يقول نعمل كذا وكذا.. بحترم كل رأى.. إحنا بنتفاوض.. التفاوض معركة وستطول.. ولن نمضى على شيء بلا مصلحة، والمصلحة تقتضى استفادة الجميع، وأن يكون الضرر مقبول علي الجميع).

– مصر: نطالب باتفاق قانوني مكتمل

وكان الرئيس السيسي، تحدث السبت 25 يوليو 2020، مع الرئيس سيريل رامافوزا، رئيس جمهورية جنوب أفريقيا، لبحث تطورات ملف سد النهضة. وأكد “السيسي” على الثوابت المصرية بشأن سد النهضة، خاصةً بما يتعلق ببلورة اتفاق قانوني مكتمل الجوانب بين الأطراف المعنية حول قواعد ملء وتشغيل السد، ورفض أي عمل أو إجراء أحادي الجانب من شأنه المساس بحقوق مصر في مياه النيل.

– السودان: نرفض إجراء إثيوبيا الأحادي

في سياق متصل، أعلنت السلطات في السودان، الإثنين 27 يوليو 2020، رفض الإجراء الأحادي من الجانب الإثيوبي بشأن ملء المرحلة الأولى من سد النهضة، دون التوصل لاتفاق مع دولتي المصب مصر والسودان. داعية الدول الثلاث لوضع أجندة محددة وواضحة لكل فترة التفاوض التي اتفق على أن تستغرق أسبوعين.

ومن ناحيتها، قالت وزارة الري المصرية، الإثنين 27 يوليو 2020، إن اجتماعات الجولة الثانية للدول الثلاث برعاية الإتحاد الإفريقى، خلصت إلى ضرورة إعطاء الفرصة للدول الثلاث لإجراء المشاورات الداخلية في ظل التطورات الأخيرة، وذلك في إطار السعي للتوصل لحلول للنقاط العالقة الفنية والقانونية بشأن سد النهضة، على أن يعقد اجتماع يوم الإثنين المُقبل 3 أغسطس 2020.

– تملص إثيوبي

وكانت الخارجية الإثيوبية، قالت الجمعة 14 يوليو 2020: إن إثيوبيا لا تريد اتفاقًا ملزمًا حول سد النهضة يُكبلنها ويُقيدها أمام العالم ودولتي المصب مصر والسودان. لافتة إلى أن إثيوبيا بإمكانها ملء سدالنهضة في غضون 3 أعوام إنطلاقًا من موسم الأمطار الغزير لكنها تفضل تمديد الملء إلى 7 سنوات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *